الرئيسية > مـرئـيـات, أخـبـار > عااااجل : إستقاله وزير النقل وذلك لمسئوليته عن حادث قطارى العياط

عااااجل : إستقاله وزير النقل وذلك لمسئوليته عن حادث قطارى العياط

أكتوبر 27, 2009 أضف تعليق Go to comments

عااااااااااااااجل وزير النقل يقدم استقالته ومبارك يقبلها 

وزير النقل المستقيل المهندس محمد لطفى منصور

قبل (الرئيس حسنى مبارك)استقالة (المهندس محمد منصور وزير النقل) الذى تقدم بها الثلاثاءالاستقالة جاءت كرد فعل للاجتماع العاصف الذى شهدته لجنة النقل بمجلس الشعب أمس، ومطالبة النواب للمهندس محمد منصور بتقديم استقالته >>> 



الرئيس مبارك

وعلمت وكالة أنباء الشرق الأوسط من مصدر مسئول برئاسة الجمهورية أن الرئيس مبارك قبل الاستقالة التي تقدم بها منصور والتى أعرب فيها عن تحمله مسئولية حادث تصادم قطارى العياط الذى أدى إلى مصرع 18 شخصا وإصابة 36 شخصا.

وكان القطار 188 (القاهرة أسيوط ) قد اصطدم مساء السبت بالقطار 152 (الجيزة – الفيوم) بقرية “جرزة” بمركز العياط بمحافظة 6 أكتوبر (على بعد نحو 40 كيلومترا جنوب غرب القاهرة).

وذكر مصدر مسئول برئاسة الجمهورية أن الرئيس مبارك قبل الاستقالة التى تقدم بها منصور، والتى أعرب فيها عن تحمله مسئولية حادث تصادم قطارى العياط الذى أدى إلى مصرع 18 شخصا وإصابة 36 آخرين.

وأكدت مصادر أن الاستقالة جاءت كرد فعل للاجتماع العاصف الذى شهدته لجنة النقل بمجلس الشعب أمس، ومطالبة النواب للمهندس محمد منصور بتقديم استقالته.

قال مصدر في مجلس الوزراء المصري ان وزير النقل والمواصلات محمد لطفي منصور قدم استقالته الثلاثاء 27-10-2009 بعد أيام من تصادم قطارين جنوبي القاهرة في حادث أسفر عن سقوط 18 قتيلا وعشرات الجرحى.

ووقع الحادث السبت الماضي بعد سلسلة حوادث قطارات مميتة في السنوات الماضية كان أحدها سببا في استقالة وزير اخر.

وقال المصدر ان منصور قدم الاستقالة الى رئيس مجلس الوزراء أحمد نظيف في اجتماع بينهما الثلاثاء. وأضاف أن الرئيس المصري حسني مبارك قبل الاستقالة.

وذكرت الصحف المحلية ان تقصيرا حكوميا واضحا كان السبب في الحادثوكان قطار درجة أولى مليء بالركاب اصطدم بقطار متوقف شبه خال من الركاب على نفس القضبان بعد ارتطام القطار الاول بجاموسة مما تسبب في الحادث على بعد 55 كيلومترا من القاهرة قرب مدينة العياط.

ووصف مصدر في الهيئة القومية لسكك حديد مصر القطار الذي توقف بعد ارتطامه بالدابة والذي يعمل بين محافظات الجيزة وبني سويف والفيوم جنوبي وجنوب غربي القاهرة بأنه “متهالك” وأن ارتطامه بالدابة تسبب في تشغيل مكابحه بينما كان القطار التالي قادما من بعيد.

وألقت الشرطة القبض على سائقي القطارين. ومنذ نحو عامين تنفذ وزارة النقل والمواصلات برنامجا لتحديث القطارات لكن حوادث السكك الحديدية مستمرة خاصة تعطل قاطرات واشتعال النار في بعضها خلال سيرها على القضبان.

وفي عام 2002 شهدت مصر أسوأ كارثة قطارات قرب مدينة العياط عندما شب حريق في سبع عربات من قطار مكتظ بالركاب مما أدى الى مقتل 360 شخصا على الاقل. وبعد الحادث استقال وزير النقل والمواصلات ابراهيم الدميري.

وأدى حادث قطار في شمال مصر الى مقتل 44 شخصا في عام 2008 بعد عامين من حادث ادى الى مقتل 58 شخصا.

الوزير محمد لطفي منصور

ذكر وزير النقل المهندس محمد لطفى منصور، أنه تقدم بطلب لإعفائه من منصبه كوزير للنقل للدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء، لرفعه إلى الرئيس حسنى مبارك، انطلاقا من إحساسه بالمسئولية السياسية.

وقال منصور، عقب لقائه بنظيف، إنه عمل على مدى أربع سنوات فى إطار برنامج طموح للحكومة للنهوض بقطاع النقل، وقام خلال هذه الفترة ببذل قصارى جهده بالتعاون مع فريق متميز فى تطوير قطاع الموانئ الذى شهد طفرة كبيرة بدأت تؤتى ثمارها وتطوير قطاع الطرق والكبارى، لفتح شرايين جديدة بين مدن ومحافظات وقرى مصر، وكذلك تطوير قطاع النقل النهرى كمجال جديد وواعد.

وأشار منصور إلى أن هذه الفترة شهدت أيضا البدء فى إنشاء الخط الثالث من مترو الأنفاق وكذلك تطوير قطاع السكك الحديدية، إلى أن وقع حادث “العياط” الأليم الذى راح ضحيته عدد من المواطنين الأعزاء.

وكان الرئيس حسنى مبارك قد قبل استقالة منصور التى تقدم بها له اليوم، الثلاثاء، على خلفية حادث تصادم قطارى العياط الذى أدى إلى مصرع 18 شخصا وإصابة 36. وهذه أول استقالة لوزير من حكومة رئيس الوزراء أحمد نظيف منذ تشكيلها فى يوليو 2004.

وكان وزير النقل الأسبق إبراهيم الدميرى استقال من الحكومة التى كان يترأسها عاطف عبيد فى العام 2003، وذلك بسبب أكبر كارثة شهدتها خطوط السكك الحديدية فى مصر، حيث قتل أكثر من 360 شخصا فى حريق قطار وقع فى نفس المنطقة التى شهدت تصادم القطارين السبت الماضى، وهى منطقة العياط، على بعد نحو 70 كم جنوب القاهرة.

وكان نواب فى البرلمان المصرى من بينهم رئيس ديوان رئيس الجمهورية زكريا عزمى، وجهوا أمس الاثنين انتقادات عنيفة لمنصور وحملوه مسئولية الحادث خلال اجتماع للجنة النقل فى مجلس الشعب نوقشت خلاله أسباب حادث القطار.

وتأتى هذه الاستقالة قبل بضعة أيام من المؤتمر السنوى للحزب الوطنى الحاكم الذى يعقد السبت المقبل ويسعى خلاله لرفع شعبيته قبل الانتخابات التشريعية المقرر إجراؤها فى العام 2010، وكذلك فى وقت تشهد فيه مصر جدلا واسعا حول المستقبل السياسى للبلاد، ومناقشات عبر الصحف المصرية بمختلف اتجاهاتها حول “انتقال السلطة” بعد انتهاء ولاية الرئيس المصرى حسنى مبارك (81 عاما) السادسة فى العام 2011.

 

د.حسن يونس وزير الكهرباء

أعلن المتحدث الرسمى باسم مجلس الوزراء د.مجدى راضى، أنه طبقا لقواعد المجلس فقد تم تكليف د.حسن يونس وزير الكهرباء بالإشراف على وزارة النقل لحين اختيار وزير جديد للوزارة.

رئيس هيئة السكك الحديدية يقدم استقالته ويونس يقبلها

قبل الدكتور حسن يونس وزير الكهرباء والطاقة ووزيرالنقل بالانابة استقالة المهندس محمود سامى أحمد الرئيس الحالى لهيئة سكك حديد مصر


كما أصدر الدكتور حسن يونس  قرارا الأربعاء بتكليف المهندس مصطفى قناوى رئيسا للهيئة.

وكان المهندس محمد لطفي منصور وزير النقل قد تقدم باستقالته الثلاثاء بعد ثلاثة ايام من حادث تصادم قطاري العياط الذي اسفر عن مقتل واصابة العشرات.

وقال الوزير انه انطلاقا من إحساسه بالمسئولية السياسية فقد تقدم بطلب لاعفائه من منصبه كوزير للنقل للدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء لرفعه الى الرئيس حسنى مبارك.

وعقد يونس اجتماعا صباح الاربعاء مع رئيس هيئة السكك الحديدية لبحث الموقف الحالى للهيئة وخطط التطوير المستقبلية والاطمئنان على سير العمل.

وأكد خلال الاجتماع أهمية مرفق السكك الحديدية بإعتباره احد المرافق الحيوية الهامة للدولة.

وطالب الوزير رئيس الهيئة بالقيام بإتخاذ الاجراءات اللازمة لتلافي أية حوادث مستقبلا والعمل على تفعيل إجراءات الأمن والسلامة ووضعهما كأولوية من أولويات الهيئة لتأمين سلامة المواطنين.

 

 

بالفديو و الصور : حادث مروع وبشع تصادم قطارين بقرية جزرا بمركز العياط ( تقارير قناه المحور قناه الحياه وقناه الجزيره و قناه العربيه )

 

Advertisements
التصنيفات :مـرئـيـات, أخـبـار
  1. لا توجد تعليقات حتى الأن.
  1. أكتوبر 27, 2009 عند 6:16 مساءً

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: