الرئيسية > مـنـوعـات, مـرئـيـات, أخـبـار > جوجل تحتفل بذكرى مرور 40 عام على برنامج الاطفال عالم سمسم

جوجل تحتفل بذكرى مرور 40 عام على برنامج الاطفال عالم سمسم

نوفمبر 8, 2009 أضف تعليق Go to comments

جوجل تحتفل بذكرى مرور 40 عام على برنامج الاطفال عالم سمسم

جوجل تحتفل بذكرى مرور 40 عام على برنامج الاطفال عالم سمسم

عالم سمسم برنامج أمريكى الأصل قدم للأطفال باللغة الإنجليزية فى أمريكا بأسم “سيسم ستريت – Sesame Street” في 10 نوفمبر عام 1969 ، وتنتجه مؤسسة “Sesame Workshop” فى نيويورك ، وقد انطلق عالم سمسم النسخة العربية فى الخليج من خلال مؤسسة البرامج المشتركة لدول الخليج العربى ؛ وأنتج الجزء الأول منه عام 1979 والثانى عام 1982 ؛ وصورت المشاهد الداخلية للبرنامج في الكويت, وصوْرت المشاهد الخارجية له في العديد من الدول العربية والعالم. >>

ولقد شارك فى البرنامج العديد من الممثلين العرب والأطفال بالإضافة إلي الشخصيات المرحة نعمان وعبلة وملسون والضفدع كامل وكعكى وأنيس وبدر. هذا وقد أشترت حقوق الإسم مؤسسة البرامج المشتركة لدول الخليج العربي للجزء الواحد مقابل 1,6 مليون دولار و يشمل ذلك 130 حلقة . وهناك تشابه فى الشخصيات بينه وبين البرنامج الأمريكى فيما عدا الشخصيتين نعمان وملسون والذى تم إضافتهما إلى النسخة العربية الخليجية ، والذى عرضته المؤسسة باللغة العربية الفصحى.

عالم سمسم

وفيما بعد أنتج فى مصر النسخة العربية الثانية باللهجة المصرية من خلال إنتاج مشترك لشركة الكرمة للإنتاج الفنى والترفيهى عام 1998 كأول برنامج تعليمى وتثقيفى للأطفال فى مصر ، وكانت تجربة جديدة وفريدة أثرت فى الطفل المصرى بشكل إيجابى وبناء ، فبينما كانت تقدم القنوات برامج أطفال تحتوى فقط على الكرتون والرسوم المتحركة غير الهادفة إلا لتسلية الطفل ، قدم “عالم سمسم” مواد تعليمية وتثقيفة من خلال استخدام العرائس والشخصيات المرحة وعمل على توظيفها فى قالب بسيط ومسلي ، ذلك لتأسيس الطفل تعليمياً وتثقيفياً وزرع وترسيخ قيم التسامح وفكرة تقبل الآخر فى نفوس الأطفال ، وذلك من خلال تعريفه بالثقافات الأخرى وتعليم الطفل احترام التشابه والإختلاف بيننا وبين هذه الثقافات ، كذلك ركز البرنامج على توصيل الأفكار والقناعات البنائة للطفل من خلال الحكايات فعلمه كيفية تعزيز ثقته بنفسه واحترامه لذاته واحترامه للآخر ، ولم ينسى معدي ومخرجي البرنامج مع ذلك رسم الضحكة على شفاه الطفل وإسعاده.

وأحتوت النسخة المصرية على العديد من الشخصيات الشهيرة والتى أمتعتنا وأمتعت أطفالنا لسنين طويلة العرائس خوخة وفلفل ونمنم ؛ والشخصيات السمحة خالة خيرية وعم حسين ؛ والشباب ذو الأخلاق منى وكريم.

ولقد احتل برنامج عالم سمسم على مدار السنوات التى عاشها فى الوطن العربي مكانة فريدة لم تستطع برامج الأطفال الأخرى أن تنافسه فيها ، فحصل دوماً على المركز الأول فى الاسفتاءات السنوية للعديد من الجهات الإعلامية والفنية

أبطال عالم سمسم النسخه العربيه

ولذلك تحتفل جوجل اليوم بذكرى مرور 40 عاما على برنامج الاطفال الهادف عالم سمسم وهو البرنامج الذي نجحفي الاستحواذ على اهتمام معظم الاطفال من مختلف الدول العربية وتقديم العلم والمعرفة والنصائح والرسائل الايجابية لهم في وقت تزدحم فيه قنوات الاطفال الفضائية ببرامج ومسلسلات لا لون لها ولا طعم ولا رائحة وفي احيان كثيرة تعزلهم عن الواقع وتبالغ في سحبهم الى عوالم وهمية وقصص خرافية قد تتسبب باشكالات نفسية وسلوكية لدى متابعي هذه البرامج غير الهادفة.

برنامج عالم سمسم الذي مر على انطلاقته اربعون عاما الذي تنتجه شركة الكرمة للإنتاج التعليمي والترفيهي ومؤسسة “سيسمي وركشوب” والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية حقق العديد من الجوائز، تقديرا للدور الذي يلعبه في مجال التعليم والترفيه الهادف للأطفال.

العرائس ابطال عالم سمسم

ويركز البرنامج على تعزيز قيم التعاون والثقة بالنفس لدى الأطفال وتنمية العديد من المهارات الخاصة باكتساب المعارف الرئيسية التي يحتاج الطفل إلى تعلمها قبل دخول المدرسة والتي تشمل الأرقام والحروف وسواها، وتؤكد الحلقات أيضاً على أهمية تعليم البنات وعدم حرمانهن من التعليم وعلى ضرورة التكافل بين أفراد الأسرة الصغيرة والجيران وطلاب المدرسة والمجتمع بصورة عامة.

وتكفي مرة واحدة تتابع بها مع اطفالك البرنامج لتعرف كم نجح فعلا في استقطابهم وامتاعهم فعندما تغني خوخة وفلفل ونمنم يكون لغنائهم طعم مختلف،وترى الاطفال فرحى ويرددون الكلمات والالحان بسعادة غامرة ..

عالم سمسم بثته عشرات المحطات الارضية والفضائية العربية وحقق انتشارا واسعا لم يتحقق لغيره من البرامج وما استمراره طوالل هذه السنوات الا مؤشر على نجاحه وتميزه وقدرته.

وفعلا نجح البرنامج في تعزيز القيم التعليمية والاجتماعية النبيلة وفي استقطاب أعلى نسب المشاهدة، وحظي عالم سمسم بمختلف شخصياته وفقراته، بإشادة الخبراء التربويين كونه يجمع ما بين المتعة والمنفعة بصورة في غاية الجاذبية والجمال


بعد اللوجوهات التى وضعتها جوجل على مدار ايام

و أيضا إحتفال موقع اليوتيوب YouTube بعالم سمسم و مرور 40 عام عليه

صوره من موقع اليوتيوب

Advertisements
  1. لا يوجد
    نوفمبر 9, 2009 عند 9:42 مساءً

    ليش تحتفل باشيا اطفال

  1. No trackbacks yet.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: