الرئيسية > مـرئـيـات, أخـبـار > السيول تقتل العشرات في السعودية

السيول تقتل العشرات في السعودية

نوفمبر 28, 2009 أضف تعليق Go to comments

السيول تقتل العشرات في السعودية و مخاوف من انتشار الأمراض بالمدينة

دمار شامل في بعض أحياء جدة

أكدت سلطات الدفاع المدني السعودية ارتفاع عدد ضحايا السيول في جدة إلى 98 شخصا وحذر مسؤولون سعوديون في وقت سابق من احتمال ارتفاع حصيلة القتلى ودعا مدير الشؤون الصحية في محافظة جدة السعودية الأهالي للابتعاد عن تجمعات المياه والسيول خشية الأمراض التي قد تسببها. >>

الشوارع مطمورة بالمياه

وكانت هيئة الأرصاد السعودية حذرت من احتمال تعرّض مدينة جدة لسيول جديدة.  وقد حذر الدكتور سامي بداوود، مدير الشؤون الصحية في محافظة جدة، المواطنين من الاقتراب من السيول “لما قد تحتويه من جراثيم وحشرات تسبب الأمراض”، مشيراً إلى أنه تم تجهيز مستودعات المستشفيات بالتموين الطبي تحسباً لانتشار مرض الضنك، قائلاً إن هناك أمصالاً كافية في المستودعات.

وعن المشاكل التي واجهت عمليات الإنقاذ، أشار إلى وجود المياه في الطرق المؤدية إلى المستشفيات، ما أدى إلى استخدام طائرات عمودية لنقل المصابين عبر مهبط الطائرات في المستشفى.

وكانت مصادر من هيئة الأرصاد أكدت  أن السيول التي ضربت المدينة هي “سيول منقولة”، جاءت نتيجة سقوط أمطار في مواقع أخرى.

من جانب آخر أمر العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز بتقديم معونات عاجلة للمتضررين من الأمطار الغزيرة وبإسكانهم.

وقد شهدت شوارع جدة حالة من الفوضى وسط تدفق كميات غزيرة من المياه ونشوء اختناقات مرورية في شوارع جدة، التي تعد البوابة الرئيسية الى مكة التي يتوجه اليها اكثر من مليوني حاج للشروع في مناسك الحج لهذا العام.

وقد اعلنت قوات الدفاع المدني السعودية انها نشرت منذ اللحظة الأولى لسقوط الامطار على مكة الوحدات والفرق المتخصصة في أعمال الإنقاذ المائي في جميع المواقع التي تزداد بها مخاطر السيول.

وذكر بيان رسمي ان السلطات قامت بدعم مشعر منى بأكثر من 600 من رجال الإنقاذ والإسعاف بالإضافة إلى

دمار السيارات بسبب السيول

تجهيز عدد كبير من قوارب الإنقاذ فوق جسر الملك عبدالله بمشعر منى، ومراقبة حركة تفويج الحجاج في منافذ دخول المشعر و نشر دوريات السلامة في شبكة الأنفاق بمشعر منى والتدخل السريع لفك حالات الاختناق المروري بها.

واشارت مصادر سعودية ان المتوفين ليسوا من الحجاج بل هم بين السكان المحليين.وذكرت مصادر انه لم تسجل حتى الان اي حوادث في المشاعر بمنى.

من جانبآخر قال مسؤول سعودي كبير  أن الخوف من انفلونزا الخنازير قد يحول دون اداء 40 في المئة من الحجاج مناسك الحج. وقد توفي اربعة حجاج لاصابتهم بانفلونزا الخنازير ولكن المسؤولين السعوديين يحاولون التخفيف من وقع الأمر.

الامطار الغزيرة عرقلت مناسك الحج

وتعد تصريحات اللواء منصور التركي المتحدث باسم وزارة الداخلية السعودية بتقلص عدد الحجاج هذا العام أول اقرار بأن الخوف من انفلونزا الخنازير قد اثر بالفعل على موسم الحج.وقال الدكتور خالد مرغلاني المتحدث باسم وزارة الصحة السعودية الأربعاء ان 67 حاجا فقط اصيبوا بعدوى مؤكدة او مشتبه بها لانفلونزا الخنازير. وقالت وزارة الصحة السعودية ان الاربعة الذين توفوا لاصابتهم بانفلونزا الخنازير هم سوداني ومغربية وهندي تزيد اعمارهم على 75 عاما، وفتاة من نيجيريا عمرها 17 عاما وقد شهد موسم الحج في اعوام سابقة احداثا مأساوية بسبب الأعداد الغفيرة من الحجاج، ففي عام 2006 قتل 364 حاجا في تدافع عند مدخل جسر الجمرات بمنى

Advertisements
التصنيفات :مـرئـيـات, أخـبـار
  1. لا توجد تعليقات حتى الأن.
  1. No trackbacks yet.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: