الرئيسية > حـقـيـقـة أم خـيـال > إحلال الأعداء الحيوية مكان المبيدات الحشرية

إحلال الأعداء الحيوية مكان المبيدات الحشرية

أكتوبر 18, 2010 أضف تعليق Go to comments

السعوديه تستعين بــ4 ملايين حشرة لتقضي على حشره عثة التمر حيث أطلقت مدينه حائل فى السعوديه أربعة ملايين حشرة في عدد من مزارع النخيل للقضاء على عثة التمر المسببة لتلف المحاصيل وذلك فى خطه لإحلال الأعداء الحيوية مكان المبيدات الحشرية >>

وذلك بالتعاون مع خبراء من منظمة الزراعة والأغذية (الفاو) في باكورة إنتاج مختبر الزراعة في حائل لإحلال الأعداء الحيوية مكان المبيدات الحشرية ونشرها في ثلاث مزارع حيوية للنخيل في حائل.

ووفقاً للخبر الذي نشرته صحيفة “الوطن” السعودية فإن مديرية الزراعة طمأنت المزارعين من عدم خطورة الطفيل “الترايكوجراما” على النبات مؤكدة أنه لا يتغذى إلا على بيض الحشرات مشيرة إلى أن الطفيل أو الحشرات ستطلق بهدف توطينها وتكاثرها طبيعياً حسب الظروف المناخية للمنطقة وذلك بحسب الخبر الذي أوردته صحيفة “الوطن” السعودية.

وقال المشرف على مختبر الأعداء الحيوية في حائل فايز الغيثي “توصلنا إلى إنتاج أكثر من 600 كرت ويحتوي كل كرت على أكثر من 2000 حشرة (طفيل الترايكوجراما) وسيتم إطلاقها في ثلاث مزارع مبدئياً لتوطينها”.

وأضاف أن ميزة طفيل الترايكوجراما أنه صغير ويتطفل على بيض حرشفي الأجنحة أو ما يُعرف شعبياً بـ”عثة التمر” ويضع بيضه فيها ويمنع تكاثرها.

وقال مدير عام زراعة حائل المهندس سلمان الصوينع في تصريح لـ”الوطن”: إن الخطوة تأتي ضمن أول إنتاج للمختبر الذي أنشئ في حائل للزراعة ويهدف إلى إحلال الأعداء الحيوية مكان المبيدات الحشرية” موضحاً أن أول الأنواع المنتجة نوعان من الحشرات (الترايكوجراما A) و(الترايكوجراما B) ستوزع على ثلاث مزارع نموذجية للنخيل في حائل اليوم”. يُذكر أن عثة التمر هي سعودية المنشأ، وظهرت في مزارع الدلم والخرج.

Advertisements
  1. لا توجد تعليقات حتى الأن.
  1. No trackbacks yet.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: